من نحن

 

·       التعريف بالمنظمة

·       لماذا هذه المنظمة :

لم يعد تفعيل الدبلوماسية العامة، يرتبط فحسب بزيادة المخصصات المالية الخاصة بها، أو إعادة تأهيل القائمين عليها، ومن هذا المنطلق طرحنا اقتراحًا بتدشين منظمة مستقلة غير هادفة للربح؛ للقيام بتنفيذ مهام الدبلوماسية العامة العربية ؛ لتفادي تضارب الجهود بين الجهات المختلفة المسئولة عن تنفيذها من جانب، ولتعزيز الارتباط والتواصل مع المنظمات غير الحكومية التي تتمتع بقدر كبير من المصداقية على المستوى الشعبي مقارنة بالجهات الرسمية الحكومية من جانب آخر.

·  الغرض من إنشاء المنظمة : إثراء دور العلاقات العامة والدبلوماسية الشعبيــة على المستوى القومي والعربى ونشر ثقافة التواصل العربى والدولى بأدوات وحملات العلاقات العامة الدولية والممارسات الدبلوماسية الشعبية الفعالة، وتقديم الخدمات الاستشارية والتدريبيـة في مجال العلاقات العامة والدبلوماسية الشعبية محلياً وعربياً.

·  ميدان عمل المنظمة : تقديم خدمات واستشارات ثقــــافية - علمية - دينية - سياسية  – المساعدات الاجتماعية والتنموية – الصداقة بين الشعوب، وتقديم الخدمات الإستشارية والتدريبيـة في مجال العلاقات العامة والدبلوماسية الشعبية محلياً وعربياً، والتوعية بقضايا المجتمع العربى المعاصر، وتفعيل الدبلوماسية الشعبية العربية والتواصل مع مؤسسات المجتمع المدني العالمي، وإصدار مجلات متخصصة.

·  مقر المنظمة: فيلا  200 الدور الثالث – هضبة الهرم مدخل 2 (خفرع )– حى الهرم- الجيزة –جمهورية مصر العربية .

·       أهداف تدشين مؤسسة مستقلة للعلاقات العامة والدبلوماسية الشعبية العربية :

يمكن اعتبار تلك المنظمـــــــــة التي أطلقت عليها مسمــــــــــــى " المنظمـــــــــة العربيــــــــــة للعلاقات العامـــــــــة والدبلوماسية الشعبية  " ( Arab Organization for Public Relations and Popular Diplomacy)  مرتكزًا لكافة الجهود، والمبادرات المتعلقة بالدبلوماسية العامة، بحيث تتخطى العوائق البيروقراطية، التي يتسم بها نشاط المؤسسات الحكومية فضلاً عن الارتقاء فوق الخلافات الحزبية السياسية التي تجعل استمرار البرامج والمشروعات مرتبطًا باستمرار حزب معين في السلطة على المستوى مؤسسة الرئاسة وفي هذا الإطار يمكن القول: إن المؤسسة الجديدة سوف تسعى لتحقيق عدة أهداف محورية لتفعيل دور العلاقات العامة والدبلوماسية الشعبية  العربية من أهمها ما يلي:

أولاً: تقديم صورة أكثر دقة ومصداقية للوطن العربى والشعب العربي والعمل على ترويجها على المستوى العالمي بالاستعانة بوسائط الاتصال التكنولوجي الحديثة وخاصةً وسائل الإعلام المختلفة وشبكة المعلومات الدولية.

 

ثانيًا: إقامة علاقات شراكة وثيقة مع منظمات غير حكومية، وبرامج محلية للتنمية في مختلف دول العالم على نهج مؤسسة آسيا للتنمية الدولية؛ لدعم القيم المشتركة بين الوطن العربى ودول العالم.

ثالثًا: جذب الأفراد المتميزين من المؤسسات الحكومية، والمنظمات غير الحكومية؛ للإسهام بخبراتهم في تفعيل الدبلوماسية العامة العربية والاستعانة بخبراء ينتمون لحقول معرفية مختلفة للاضطلاع بمشروعات بحثية لتحقيق هذا الهدف.

 

رابعًا: تمكين المؤسسات المختلفة من التشارك في المعلومات والمعرفة وتداولها بصورة أكثر ديناميكية من خلال شبكات تعزز قدرتها على التواصل البيني وتقديم خلاصة هذه الجهود البحثية للإدارة العربية للإفادة منها في التعرف على المجتمعات الأجنبية وثقافاتها ووسائل التواصل معها.

 

خامسًا: استخدام وسائل لقياس مدى تحقيق الدبلوماسية العامة لأهدافها وخاصةً ما يتعلق بتحسين صورة العرب على مستوى العالم مثل استطلاعات الرأي الدورية والمقابلات الإطارية وحلقات النقاش المعمقة focus groups والإفادة من النتائج في تطوير برامج جديدة للتواصل مع قادة الرأي العام في المجتمعات الأجنبية.

الأهداف  العامة للمنظمة :

 

·   تقديم صورة أكثر دقة ومصداقية للوطن العربى والشعب العربي والعمل على ترويجها على المستوى العالمي بالاستعانة بوسائط الاتصال التكنولوجي الحديثة وخاصةً وسائل الإعلام المختلفة وشبكة المعلومات الدولية.

·   إثراء دور العلاقات العامة والدبلوماسية الشعبيــة على المستوى القومي والعربى ونشر ثقافة التواصل العربى والدولى بأدوات وحملات العلاقات العامة الدولية والممارسات الدبلوماسية الشعبية الفعالة .

·   أهمية العلاقات العامة والدبلوماسية الشعبية في صناعة السياسات الداخلية والخارجية للدول العربية على كافة الأصعدة السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والإعلامية .

·       ترسيخ مفهوم الدبلوماسية الشعبية كفاعل أصيل في تعزيز العلاقات وتطويرها بين الشعوب.

·       رفع كفاءة العاملين في قطاع العلاقات العامة والدبلوماسية الشعبية في مصر وفي الوطن العربي من خلال اكسابهم المهارات اللازمة لذلك.

·       تقديم الخدمات الاستشارية والتدريبيـة في مجال العلاقات العامة والدبلوماسية الشعبية محلياً وعربياً .

·   عقد المؤتمرات والندوات محلياً وإقليمياً ودولياً  بما يخدم أهداف ومصالح الوحدة العربية وتصحيح الصورة والهوية أمام العالم  .

·       توطيد أواصر الصداقة والتعاون بين الشعوب في مختلف المجالات.

·   وضع ميثاق مهنى واخلاقى ينظم العمل فى مهنة العلاقات العامة ويضع الضوابط والواجبات لممارسى المهنة والعمل على ايجاد تشريع عربى موحد لهذا الميثاق وتفعيله .

·       تعريف المجتمع بثقافات وعادات الشعوب، وتبادل الخبرات والتجارب والزيارات .

·       توثيق العلاقات بين الشعوب العربية والإفريقية والأوربية والامريكية .

·   التأكيد على أن  العلاقات العامة باتت شريكا في عملية صنع القرار، وداعما أساسيا لأي مؤسسة أو دولة تنشد النجاح إضافة إلى أن المتغيرات المتسارعة في ظل العولمة وانتشار وسائل الإعلام بكل أنواعها، جعلت الحاجة ملحة لوجود إدارة تتولى بناء حلقة وصل قوية ومؤثرة بين القطاعات ومؤسسات المجتمع المدني فضلا عن دور العلاقات العامة في العلاقات الخارجية مع الدول الأخرى .

·   التعريف بالإطار الشامل للدبلوماسية الشعبية العربية وآلياتها، والعمل علي زيادة الوعي الثقافي حول قضايا العمل العربي المشترك.

·   حشد الطاقات الفكرية للأمة والعناصر البشرية والبحث عنها  من أجل الإسهام في تحقيق هذا الهدف وفقا للقيم الدبلوماسية بعيدا عن ردود الفعل الحادة.

·   تكوين الصورة الذهنية الصحيحة للوطن العربى في الخارج  بوسائل وطرق علمية  مخططة ومدروسة باستخدام  وسائل الإعلام والكتب التاريخية والدراسات، واستخدام أدوات الميديا الحديثة لتصحيح هذه الصورة عن طريق حملات علاقات عامة ناجحة .

·   التركيز على العنصر البشري المؤهل الذي تناط به هذه المهمة، والقادر على أدائها، وتنمية مواهبة وقدراته وتمثيله لأمته بشكل لائق مما يعكس نتائج طيبة وملموسة .

·   التركيز على تفعيل الدبلوماسية الإعلامية والتى تعد عنصراً حيوياً في تقديم وتحسين الصورة عن الدولة والمجتمع،  ومعلوم أن الصورة الذهنية من أهم مجالات الدراسات الإعلامية والعلاقات العامة، و العلاقات الدولية تبنى دائما على أساس من الصورة وليس من الواقع.

·   إنشاء منظمات وهيئات شعبية تكون عاملا أساسيا في عملية التنمية السياسية والإقتصادية والإجتماعية وبناء جسور الخدمات الاجتماعية بإقامة مشاريع ضخمة تعود لصالح المواطن والوطن بين أبناء الدول.

·   تفعيل الدبلوماسية الشعبية العربية، والتواصل مع مؤسسات المجتمع المدني العالمي، من أجل تقديم صورة صحيحية عن عالمنا العربى للشعوب بعيدا عن الحكومات.

·   كيفية استثمار شبابنا كسفراء للنوايا الحسنة في الاهتمام بالقضايا التي تعمل على مد جسور التواصل بين الدول العربية  في الخارج وأوطانهم الأم ، خاصة اذا كانت متعلقة بالشباب نصف الحاضر وكل المستقبل وثروة أي أمة تكمن في شبابها.

·   الدعوة الى تشجيع المشاريع التنموية للشباب وايجاد الية يعبرون من خلالها عن ارائهم في كافة الاصعدة السياسية والثقافية والعلمية والاجتماعية.

·   تقديم صورة المواطن العربى على أنه جاد ومنظم ومتقدم ومتحضر أمام العالم وتقديم نماذج حية من خلال إبراز ادوارهم مما تبرز الهوية العربية أمام المجتمعات الغربية .

·   حشد أكبر عدد من الرموز الوطنية والشخصيات العربية المؤثرة دوليًا فى جميع التخصصات لتكون منبرا لأدوات صناعة الدبلوماسية الشعبية العربية ويكونوا رجال علاقات عامة دوليين من خلال إكسابهم مهارات التواصل الدولى وفنون العلاقات العامة الجيدة وذلك لصنع صورة ذهنية طيبة أمام المجتمع العربى أولا ثم المجتمع الدولى ثانيا، اقتداءا بهم وتوصيل الرسالة العربية للعالم  .

مقر المنظمة :

جمهورية مصر العربية – الجيزة –حدائق الأهرام-بوابة خفرع (2)- فيلا 200و الدور الثالث .

Tel: +20233807523 – 33807524    Fax: +20233807526

Email: [email protected]  Web: www.aoprpd.com

 

 

 

02_06_12_02_37_139677.jpg

إنطلاق ملتقى بيروت الثالث للعلاقات العامة تحت شعار "استثمر في صوتك"

إنطلاق ملتقى بيروت الثالث للعلاقات العامة تحت شعار "استثمر في صوتك"...

05_05_12_10_10_مؤتمر الخليج.jpg

مؤتمر "الخليج" يناقش قضايا الإعلام العربي

مؤتمر "الخليج" يناقش قضايا الإعلام العربي...

المزيد